ملخص منهجيات مادة الفلسفة ! شاهد الان!

منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة للثانية باك

منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة، ثانية باكالوريا، منهجية، تحليل، ومناقشة، نص، سؤال، قولة، فلسفية، ثانية باك، علوم تجريبية، علوم الحياة والارض، اداب، علوم انسانية

منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة للثانية باك

المقدمة : التأطير الإشكالي  

منهجية رقم 1:

     مما لا شك فيه أن مفهوم ( يجب وضع المفهوم الذي يعالجه النص ) من المفاهيم الاشكالية التي أثارت اهتمام وانشغال العديد من الفلاسفة والمفكرين حيث اختلفت وتباينت مواقفهم وتصوراتهم بصدده 

     والنص الماثل أمامنا يندرج ضمن مجزوءة ( يجب وضع المجزوءة التي يندرج ضمنها النص ) و مفهوم ( يجب وضع المفهوم الذي يعالجه النص ) خاصة ، حيث يعالج موضوع ( يجب وضع المحور الذي يعالجه النص ) وفي هذا الإيطار يمكننا طرح الإشكال المركزي الآتي : ( وضع الاستفهام المركزي الذي يعالجه النص دون أن ننسى علامة الاستفهام ؟ ) وبالإظافة إلى هذا الإشكال بمقدورنا إيراد الاستفهامات الفرعية التالية ( يجب وضع الإستفهامات الفرعية التي تتعلق بالإستفهام المركزي 3 استفهامات على الأقل ).

العرض : التحليل والمناقشة 

     يتبنى صاحب النص اطروحة مركزية مفادها : ( وضع الاطروحة او الفكرة العامة التي يعالجها النص ) اذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب ( وضع افكار النص : الفكرة الأساسية الأولى ) كما يبين أن ( الفكرة الأساسية الثانية ) ويختتم صاحب النص نصه ب ( الفكرة الأخيرة ).

     وتجدر الإشارة إلى أن النص يرتكز على جملة من المفاهيم الفلسفية يمكن إيرادها كاتالي : ( وضع أهم المفاهيم الأساسية التي يحتوي عليها النص وتعريفها ).

     بالاضافة الى الإعتماد على المفاهيم الفلسفية السالفة الذكر استثمر منشئ النص مجموعة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية لإقرار طرحه ومصداقية أطروحته ، ويمكن تحديدها كالتالي : ( يجب وضع الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية ومن بين الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية التي يمكنك الاستعانة بها : يؤكد - ينفي - يشبه - يمثل - يقارن - يستثني - يستدرك - يثبث - يقر - يستفهم ... ).

ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور ( وضع موقف الفيلسوف المؤيد للنص أي بمعنى له نفس الفكرة التي يعالجها النص ).

وعلى خلاف تصور صاحب النص ومؤيده ( اسم الفيلسوف المؤيد للنص ) يرى الفيلسوف ( اسم وموقف الفيلسوف المعارض للنص ).

     وللتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيده X وبين الطرح الذي تبناه معارضهما  Y باستطاعتنا تقديم تصور الفيلسوف ... ( موقف الفيلسوف الذي يجمع بين الموقفين المعارض والمؤيد ).

الخاتمة : الإستنتاج 

نستخلص مما سبق أن موضوع  ( وضع استنتاج للموضوع ).
أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية فأنا أضم صوتي ل .... لأن ...( وضع موقف شخصي ).

منهجية رقم 2:

المقدمة:

     يندرج هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل بين  أيدينا ضمن مجزوءة(....السياسة مثلا ...) و الذي يعالج موضوع (.....) هذا الأخير الذي يعتبر من بين المواضيع الفلسفية المعقدة والتي أثارت جدال و نقاش العديد من الفلاسفة والمفكرين بحيث انكب كل واحد بالنظر اليها من زاويته الخاصة مما خلق اختلاف بين أفكارهم و تصوراتهم و( النص او السؤال او القولة )  التي بين أيدنا تحيلنا على العديد من الإشكالات الجوهرية نلخصها في التساؤلات التالية: مثلا ماهي علاقة العنف بالسلطة و هل بإمكان العنف ان يدمر السلطة ؟ و كيف تعامل الفلاسفة و الباحثين مع هذا المفهوم الماثل أمامنا ؟   بأي معنى يمكن القول.......................والى أي حد يصل ......... و هل ..... ( نطرح حوالي 4 أسئلة كافية أنا أعطيتكم مثال على درس العنف و السلطة و انتم تطرحون أسئلة على حساب الموضوع الماثل أمامكم لان هناك من سيضع هذه الأسئلة  الإنسان دائما يبدع و إذا رأى أي جملة مفيدة يمكنه إدخالها في المكان المناسب ).

العرض:

     من خلال قراءتنا و تمعننا في هذا ( النص او السؤال او القولة )  الماثل أمامنا  يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(3-4-5 أسطر على الأقل) حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية............................... )   و قد جاء في هذا ( النص او السؤال او القولة )  جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها....( ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم مثل العنف او الغير الشخص الى غير ذلمك حسب ماهو موجود .............................)    و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها................... تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ............................... (و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف الذي يناقشه  ( النص او السؤال او القولة )    نستحضر تصور و موفق احد ابرز الفلاسفة  .................................................. (وعلى النقيض أو خلاف) نجد تصور الفيلسوف الذي  يرى بان................ (و نعطي تحيليل لما قاله الفلاسفة المؤدين و المعارضين) و من مسار تتبعنا لافكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان  الفيلسوف .....حاول ان يبين لنا العديد من النقط من خلال قوله........ و من  خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع الممتع و الشغوف نستنتج ان ........ (نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه  6 نقاط أي نقول ماهو الشئ الذي ناقشه الفلاسفة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيسلوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا).

خاتمة:

     يتبين مما سبق تحليله و مناقشته و استنتاجه  أن هذا الحديدث أفرز لنا  موقفين متعارضين اذ حاول الفيسلوف-اسم افيلسوف-أن.......................فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ............  أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه الفليسلوف على اعتبار انه .... منهجية جاهزة.

إرسال تعليق

© مدونة الخير. جميع الحقوق محفوظة.