ملخص منهجيات مادة الفلسفة ! شاهد الان!

منهجية تحليل [ المنهج الاجتماعي ] 2 باك

منهجية تحليل [ المنهج الاجتماعي ]، دروس العربية، الثانية باك شعبة الآداب والعلوم الإنسانية.

منهجية تحليل [ المنهج الاجتماعي ] 2 باك

منهجية تحليل [ المنهج الاجتماعي ] 2 باك

لا تنسى زيارة :

المنهج الاجتماعي


مقدمة
     المنهج الاجتماعي هو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية وهو يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين , محمد بنيس , ونجيب العوفي , ( الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية .
فإلى أي حد يمثل نصة هذا مقومات المنهج الاجتماعي شكلا ومحتوى ؟

عرض
* ملاحظة وفهم النص: النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون النص)

* المضمون:تناول الكاتب في هذا النص ( المضامين ) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...

* تحليل النص: يسعى الكاتب من خلال نصه " عنوان النص " أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة......( إشكالية النص العامة ) لمقاربة الظاهرة الأدبية ؟ . إذ يبين بالدليل إن المنهج الاجتماعي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا : مسار القصيدة العربية عبر العصور.

* المفاهيم والقضايا: توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالية ( الحقل الاجتماعي: الجماعة, المجتمع الحقل الأدبي : الشاعر العربي , اللسان العربي, , الشعر الحقل التاريخي : الحقب التاريخية .) => هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.

* الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها الماركسية , اجتماعية , أدبية نفسية , بنيوية , تاريخية ,فلسفية...مثلا: المرجعية الماركسية تعرف من خلال الحديث عن البنية الذهنية والفكرية إما البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري و العرض و التفعيلة.

* طرائق العرض: منهجية النص " استنباطية (العام الى الخاص ) أو استقرائية ( الخاص الى العام )" +لغة النص ( لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي : التفسير الاقناع /...

* الاتساق :- الربط بين الجمل : الربط بأداة والربط بغير ادات , اما الاحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية و استحضار الاسم " الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ه " بمعنى ضمير عائد على ايم " الشاعر او الناقد "و الاحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب (نحن => الكاتب ) .

: - بين الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب ( كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الأولي مثل :..............). أما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الأولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة / هكذا: التفسيرا ماان: النفي على الرغم: التعارض القد التوكيد/اذا... فان :الشرط لكن: التعارض .)

* الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصيدية : مغزى الكاتب من القصيدة ).

* الاساليب الحجاجية :وللإقناع بأطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج { كالوصف المقارنة التعريف/ الشرح والتفسير الاستشهاد التعليل.

خاتمة
سعي الكاتب الى اقناع المتلقي بقدرة المنهج الاجتماعي على تفسير الظاهرة الادبية.

إرسال تعليق

© مدونة الخير. جميع الحقوق محفوظة.