ملخص منهجيات مادة الفلسفة ! شاهد الان!

منهجية تحليل [فن المسرح] 2 باك

منهجية تحليل [فن المسرح]، دروس الفلسفة، الثانية باك شعبة الآداب والعلوم الإنسانية.

منهجية تحليل [فن المسرح] 2 باك

منهجية تحليل [فن المسرح] 2 باك

لا تنسى زيارة :
منهجية حركة البعث والإحیاء او احياء النموذج.
منهجية خطاب سؤال الذات 2 باك.

منهجية خطاب تكسير البنية 2 باك.
منهجية القصة القصيرة 2 باك.

فن المسرح

مقدمة
المسرحية فن ادبي اختلف النقاد في ظهوره فهناك من يقول بان المسرح له امتداد واسع في ثقافتنا العربية من خلال التراث الشعبي (الحلقة، الحكواتي، البساط) وهناك فريق آخر يقول بان المسرح فن مستحدث استمد أصوله من المسرح الغربي ومن خصائص المسرح القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنيات الحوار الصراع الدرامي والايهام ) ومن رواده هذا الفن في العالم العربي توفيق الحكيم , الطيب لعلج, عبد الكريم برشيد...ويعد صاحب هذه المسرحية من كبار المنتجين العرب اللذين ساهموا في إغناء إثراء فن المسرح.
فما مضامين هذه المسرحية؟ وما هي الخصائص الفنية التي وظفها الكاتب لتبليغ مواقفه ؟

عرض
* الفرضية : يحمل عنوان النص وبداية ونهاية المسرحية مشيرات دالة على اننا بصدد نص مسرحي ترتبط احداثهب(...)

*المتن الحكائي :تقسيم مشاهد المسرحية: تتشكل المسرحية من ( مشهدين متكاملين / ثلاث مشاهد ...) المشهدالاول.... المشهد الثاني..

* الخطاطة السردية : وضعية البداية... العنصر المخل,وضعية الوسط وضعية الانفراج وضعية النهاية .+ وظيفتها تقريبنا من تنامي الأحداث ومن مقصدية الكاتب اما اثرها الجمالي تعزيز او تكسير افق انتضار المتلقي.

* القوي الفاعلة ( الشخصيات): تقديم كل شخصية على حدة ابتداءا بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي الى طبقة اجتماعية متوسطة / بورجوازية + العلاقات بين الشخصيات علاقة تواصل / علاقة تعارض .+الاحاسيس : من اهم الاحاسيس التي وردت في النص الحب الغيرة الكره الخداع..

* البنية العاملية :عامل الذات : البطل , عامل الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حوله القصة > علاقة وصل ورغبة , العامل المرسل : الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع والعامل المرسل اليه : المستفيد من الموضوع >علاقة ارسال , العامل المساعد : المساعد لعامل الذات, العامل المعارض . المعرقل العامل الذات.> علاقة صراع.

* البنية العاملية المتطورة : - بنية تباين الرغبات : هي البداية الاستهلال)...... بنية الصراع : الصراع الذي دار بين الشخصيات ....- تفسخ البنية : حدث نهاية المسرحية

* وضائف البنية العاملية : تقريب القارئ من مقصدية الكاتب ...+ الاثر الجمالي : تعزيز او تكسير افق انتظار المتلقي تكسير افق انتظار المتلقي القيم والأنساق الفكرية وقد وجدت في النص بعض القيم الايجابية : الخير وتتعلم شيئا خيرا من المسرحية ... والقيم
السلبية: الشر,تتعلم شيئا سيئا من المسرحية...وقد مال الكاتب الى القيم الايجابية من خلال تقديمه لرهان النص .

* الصراع الدرامی :- تمظهر الصراع الدرامي في مستويات الثلات. الصراع الجتماعي ( مثلا: صراع البرجوازية والفقراء - الصراع النفسي : بين وشخصية أخرى . - الصراع الفكري : الصراع مع النفس (الحيرة).

* الزمان : الواقعي:.... الرمزي والزمن النفسي....

* المكان: اما المكان فتوزع بين المكان الحقيقي ( المعاش والملموس) ... المكان الرمزي .

* الحوار=> توزع الحوار في النص بين حوار داخلي مع النفس.... حوار خارجي مع الشخصيات ../ حوار جدي...) حوار ساخر.../ حوار هزلي "..." / حوار متسلط... حوار ماكر متحايل ...=> ووردت في النص بعض التعابير العامة التي وظفها الكاتب لاضفاء الواقعية عن موضوعه لتبسيط عملية التواصل في الحوار.

* افعال الكلام :وردت في النص جمل تجاوزت القوة الحرفية الانجازية ( مثلا صحتك يا ابي ) الى القوة الانجازية الاستلزامية الى النصح والارشاد , الالتماس والسخرية والوعد والوعيد ,والدعاء علية + الاستفهام .

* لغة النص : لقد حضرت فيها بعض التعابير العامية ولغة عربية فصحى

* الإرشادات: وقد حضرت الارشادات المسرحية منها مايدل على المخرج/ المتلقي ومنها ما يدل على الديكور..... اساليب البتروالانتقاء

خاتمة
النص من المسرح الاجتماعي /......./ ومن خلاله اوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد أن مثال=> القيم المعنوية أو الروحية هي التي ينبغي أن تشكل لحمة المجتمع وقد بلغها من خلال توظيف جل مقومات البناء الفني المسرحي...

إرسال تعليق

© مدونة الخير. جميع الحقوق محفوظة.