ملخص منهجيات مادة الفلسفة ! شاهد الان!

منهجية تحليل نص شعري ضمن حركة البعث والإحیاء او احياء النموذج 2 باك

منهجية تحليل نص شعري ضمن حركة احياء النموذج، دروس العربية، الثانية باك شعبة الآداب والعلوم الإنسانية.

منهجية تحليل نص شعري ضمن حركة البعث والاحياء او احياء النموذج 2 باك

منهجية تحليل نص شعري ضمن حركة البعث والإحیاء او احياء النموذج 2 باك

لا تنسى زيارة
منهجية خطاب سؤال الذات 2 باك.

منهجية احياء النموذج

مقدمة
ظهرت حركة البعث والإحياء نتیجة عدة عوامل نجملھا في الاتي : العامل التاريخي يتجلى في تكالب الاستعمار على البلدان العربیة و المتمثل في حملة نابليون على مصر العامل الثقافي الذي يتجلى في ظهور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة و[البعثات العلمیة], وقد عملت هذه الحركة على إعادة الشعر العربي إلى ما كان عليه قديما بعد الركود والانحطاط الذي عرفه وذلك من خلال العودة إلى ماضي القصيدة العربية واتخاذها نموذجا ومثلا أعلى, كما عملت على استلھام الخصائص والأسس النظرية للقصيدة العربية القديمة التي تتمثل في جزالة اللفظ ونصاعة المعنى ومتانة التركیب وقوة الجرس، وتنتمي القصيدة قيد التحليل إلى التيار الإحيائي، ويعد [اسم الشاعر] من بين الرواد [ محمود سامي البارودي، احمد شوقي، حافظ ابراھيم ]الذين أسھموا بإبداعاتهم في إغناء وإثراء خطاب البعث والإحياء.
ما مضامين القصيدة؟ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التيار الإحيائي؟

عرض
- فرضیة القصيدة: انطلاقا من شكل القصيدة المعتمد على [نظام الشطين] و عنوان القصيدة... وبدايتھا...، فإننا نفترض ان... فهل مضمون القصيدة یؤكد صحة ھذه الفرضية؟

- مضامين القصيدة: مزج الشاعر القصيدة بين الشكوى- الفخر- المدح- الحكمة، حیث جاء موضوع الشكوى لبرز...، أما موضوع الفخر فتوزع بين...، أما موضوع المدح جاء لیبرز ...
ويمكن تتبع وحدات القصيدة كالاتي: ففي بداية القصيدة اشتكى...تم انتقل بعد ذلك الى مدح... ثم اختتم الشاعر القصيدة بنصيحة مضمونھا...

- الحقول الدلالية: یتوزع معجم القصیدة بين حقلين دلاليين ھما [ حقل الشكوى:... و حقل الفخر:...] و انطلاقا من المعجم نستنتج ان حقل الفخر اكثر ھيمنة على حقل الشكوى في القصيدة والملاحظ ان العلاقة بین الحقلين علاقة [ تنافر و انفصال] فحقل الشكوى یعكس نفسية الشاعر المريضة واما حقل الفخر فيعكس نفسية الشاعر المتوازنة والقوية.

- الصورة الشعرية: وقد اختار الشاعر صور شعرية مشتقات من البالغة العربية القديمة من جھة ومن المخزون الشعري القديم من جھة تانیة.
حیث توزعت بین اسلوب الاستعارة...،ثم اسلوب المجاز ...اضافة الى اسلوب التشبيه...،بحيث لم یقتصر الشاعر على الصناعة البلاغية فقط بل تعدداتھ الى الإتيان بالمحسنات البديعية مثل[الطباق...الترادف]...
وضائف الصورة الشعرية : وقد مارست ھذه الصور الشعرية على العموم الوظيفة التزينية والتجميلية والتأثيرية لدى القارئ.

- الایقاع الخارجي الداخلي : نضم الشاعر القصيدة على البحر...الذي تفعيلته... كما اعتمد على وحدة الروي ھو... كما اعتمد على القافیة موحدة... كما لم تخلوا القصيدة من ظاھرة التصريع... اما على مستوى الايقاع الخارجي فقد وضف الشاعر التوازي التركيبي التام...
كما یتضمن على التوازي التركيبي الغیر التام...والدلالي بالتضاد... [اموت /انعش]كما اعتمد على التكرار بأنواعھا الاربعة [تكرار الحرف الواحد...،اللفظة...،الجملة...، النسق العروضي] ...

- الاساليب : مزج الشاعر القصیدة بين الاسالیب الخبرية والانشائية حيث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لان الشاعر سعى الى اخبار المتلقي بـ... +مثال من القصيدة كما لم تخلوا القصيدة من الاساليب الانشائية كأسلوب النداء والاستفھام والامر والنھي.

خاتمة
    وخلاصة القول فإن الشاعر اسم الشاعر استطاع تمثل خطاب البعث والاحياء شكلا ومضمونا، فعلى مستوى المضمون فقد تعددت الاغراض الشعریة ما بين... حيث تمكن من التعبير عن... ، اما من حيث الشكل فقد التزمت القصيدة بنظام الشطرين و بالخصائص التقليدية للقصيدة العربية القديمة معجما... وصورا بيانية إضافة الى اعتمادھا على وحدة القافية والروي.

إرسال تعليق

© مدونة الخير. جميع الحقوق محفوظة.