ملخص منهجيات مادة الفلسفة ! شاهد الان!

منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي [ منهجية اكثر من رائعة ]

تحليل ومناقشة سؤال فلسفي [ افضل منهجية مع جميع الخطوات التي تلزمك في المقدمة والعرض والخاتمة ].

 تحليل ومناقشة سؤال فلسفي [ افضل منهجية مع جميع الخطوات التي تلزمك في المقدمة والعرض والخاتمة ].

 منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي [ منهجية اكثر من رائعة ]

لا تنسى زيارة:

المقدمة:

عليك ان تحدد موضوع السؤال و سياقه الاشكالي العام (4 ن) .

     مما لا يختلف فيه البيان أن من خصوصيات التي تمييز الفكر الفلسفي أنه فكر ماهوي لا يكتفي بإثارة القضايا من خارجها بل,يحاول الغوص داخلها ونظيف إلى ذلك أيضا أن الفكر الفلسفي فكر تساؤلي نقدي لأنه إعادة النظر متواصلة في الأفكار و المفاهيم القبلية الجاهزة وفي هذا الإطار يندرج موضوع سؤالنا ضمن سياق إشكالي عام يدخل في مجزؤة (مثلا الأخلاق / الوضع البشري / المعرفة / السياسة) ويتطرق لمفهوم ( المفهوم الموجود بالسؤال مثلا الشخص / الغير ) وهو من أهم المفاهيم الفلسفية تعقيدا و غموضا والشاهد على ذلك تظارب المواقف وتشعب الاطروحات فهذا السؤال أصبح محطة إهتمام العديد من الفلاسفة وقد تولد عنه جملة من الاشكالات ،وعليه فإنه حتم علينا صياغة الاشكال الاستفهامي كالتالي ( إبراز موضوع السؤال وسياقه العام المضمر في سؤال مثلا : ماهوية الشخص ؟ هل هي ثابتة أم متغيرة ) .

العرض:  

يوجد في العرض إعادة صياغة الاشكال و تحليل أسئلته (5ن) .

     وقبل تحليلنا لمنطوق هذا السؤال وكشف ومضمونه الدلالي و المعرفي يقتضي في المقام الاول شرحا دلاليا لبعض المفاهيم الفلسفية المؤسسة لبنيته المركزية وأولها مفهوم ( المفهوم الذي يوجد في السؤال مثلا الشخص / العنف ) , ومن خلال شرح هذه المفاهيم يتضح أن هذا السؤال يحمل أطروحة رئيسية والتي يمكن إجمالها في ( الاطروحة المتضمنة حسب طبيعة السؤال مثلا : أطروحة كانط ) فإلى اي حد يمكن لهذه الاطروحة أن تقدم لنا جوابا نهائيا لهذا السؤال ؟ وهل هناك أطروحات أخرى تعالج هذا السؤال من رؤيا متعددة ومختلفة ؟

المناقشة: 

ثم المناقشة الاطروحات المتضمة (5ن) .

     وبناءا على ما سبق ذكره سنقوم بإستحضار مجموعة من المواقف التي توضح اننا امام تصورات مختلفة وفي مقدمتها ( مواقف الفلاسفة حسب سياق السؤال ) ومن جهة اخرى يرى (...كانط ) وفي نفس الاتجاه يرى ( فرويد...) .

الخاتمة: 

استخلاص نتائج التحليل والمناقشة (3ن) والجوانب الشكلية (3ن) .

     يبدو من  خلال تحليلنا ومناقشتنا لهذا السؤال ان هناك تصورات يوجدان على طرف نقيض عالجا هذا السؤال من جوانب عدة ومختلفة,فمنهم من يرى بأن (...ككانط ) بينما ينفي (...فرويد ) ,لكن وجب علينا نحن النظر إلى جل هذه الأطروحات لتكوين نظرة شمولية ومعرفية عامة , إذ أن الاقتصارلآطروحة على اخرى لسوف يسقطنا في نظرة احادية الجانب ننظر إلى هذا الاشكال من زاوية ضيقة وهذا التعارض من وجهة نظري هو ما يغني النقاش الفلسفي ويثريه أكثر مما يسقطه في التناقض و النكوص .

ارجو ان تعجبكم هذه المنهجية الخاصة بتحليل ومناقشة اي سؤال فلسفي كيفما كان .هذا كل ما في الامر .اما اذا اعجبتك المنهجية لا تنسى اضافة تعلق تحغيزي فهو يعني لنا الكثير .

3 تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
  2. Je peux avoir l'explication à-propos l'importance de la question svp ??
  3. Mrc
© مدونة الخير. جميع الحقوق محفوظة.